الحلقة (25) من ملتقى التطوير تناقش القانون الدولي الانساني

11استضاف المعهد د. ابراهيم محمد عثمان الخبير في ميدان العمل الطوعي والإنساني في ورشة بعنوان: ( القانون الانساني الدولي ) ضمن ملتقى التطوير الدوري في حلقته رقم (25).

قدم د.ابراهيم خلفية تاريخية عن نشأة وتطور القانون الدولي الانساني وهو عبارة معاهدات وبروتكولات تلتزم بها الدول الموقعة عليها وتعمل على حماية المدنيين وجرجى وأسرى الحرب خلال النزاعات ويمثل  واحد من جملة القوانين التي تندرج تحت مسمى القانون الدولي العام.

واستعرض في حديثه  المحاضرة العلاقة بين القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان وكذلك علاقته بالإسلام والشرائع السماوية الاخرى.

كما تحدث عن قضايا الارهاب والجماعات المتطرفة وتكييفها مع القانون الدولي الانساني كما تناول العقبات والإشكالات التي تعيق تطبيق هذا القانون وموقف الدول منها وقدم نماذج للتجاوزات والاختراقات التي حدثت من بعض الدول والجماعات.

وأشار إلى أن القانون  يشتمل على أربعة اتفاقيات وهي حماية الأسرى والجرحى والمدنيين واستخدام الاسلحة بالإضافة إلى ثلاة برتوكولات حول النزاعات المسلحة غير الدولية (المحلية ) والعلاقات والإشارات المستخدمة لحماية مؤسسات بعينها مثل الهلال والصليب.

وشهدت الحلقة نقاشاً وحواراً ثراً وإشادة من الحضور بالمادة العلمية الجيدة التي قدمها المحاضر.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *