ملتقى التطوير يناقش واقع إذاعات المنظمة بالدول الإفريقية

ملتقى التطوير يناقش واقع اذاعات (1) ملتقى التطوير يناقش واقع اذاعات (3) ملتقى التطوير يناقش واقع اذاعات (6) ملتقى التطوير يناقش واقع اذاعات (7)عقدت إدارة المناشط بالمعهد الحلقة رقم (16) من ملتقى التطوير الدوري، وكانت تحت عنوان (إذاعات المنظمة في إفريقيا .. الواقع والآمال)، يوم الثلاثاء 7 فبراير 2017م، بحضور نائب الأمين العام، ونخبة من الخبراء في مجال العمل الإذاعي، بجانب عدد من رؤساء بعثات المنظمة الخارجية ومدراء الإدارات.

وناقش الملتقى التقرير الذي قدمه الأستاذ عثمان محمد الحسن، من  إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالمنظمة، الذي اشتمل على دراسة احصائية ومقارنة لإذاعات المنظمة بالدول الإفريقية وتأثيرها على جمهور المستمعين، واستعرض التقرير عدداً من الإشكالات والمصاعب التي تواجه هذه الإذاعات.

وتحدث في الملتقى كل من الأستاذ النجومي بشرى المدير السابق لإدارة الإعلام والعلاقات العامة، والأستاذ إبراهيم الأمير رئيس بعثة المنظمة في غامبيا، والأستاذ محمد نصر رئيس بعثة المنظمة في تشاد، بجانب ممثل لبعثات المنظمة في جنوب السودان.

وقدم المتحدثون معلومات إضافية حول عمل هذه الإذاعات ونشأتها والعقبات التي تواجهها، واقترحوا بعض الحلول الموجهات التي من شأنها أن تسهم في تطوير الأداء.

من الخبراء، تحدث كل من الأستاذ معتصم فضل مدير إذاعة جامعة إفريقيا العالمية، والأستاذ ياسر القاضي المدير السابق لإذاعة الفرقان، والأستاذ البدوي الفاضل، الذي شارك إنابة عن المدير عام الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون.

وقدم المتحدثون عدداً من الموجهات والمقترحات أهمها البحث عن مصادر تمويل من خارج المنظمة لهذه الإذاعات، وتحديث أجهزتها وتدريب الكوادر العاملة بها، بالإضافة إلى تحديد أهداف هذه الإذاعات، والعمل على توسيع نطاق البث، والاهتمام بالبرامج التفاعلية، وأشاروا إلى ضرورة إقامة مركز لإنتاج البرامج الهادفة، وتبني قضايا المجتمعات المحلية من خلال البرامج التي تقدمهاالإذاعات، ووجهوا إلى بعض التدابير التي من شأنها تطوير العمل ، مثل؛ إقامة شراكات مع الإذاعات الأخرى لتبادل البرامج والخبرات، والاستفادة من اتحاد إذاعات الدول الإسلامية، واستضافة شخصيات إعلامية معروفة للوقوف على عمل هذه الإذاعات، والمشاركة مع المنظمات الدولية في احتفالاتها السنوية.

في ختام الجلسة تحدث السفير عطا المنان بخيت، نائب الأمين العام لمنظمة الدعوة، شاكراً الإخوة المشاركين في الملتقى على استجابتهم للدعوة، ودعا إلى تنظيم المزيد من الجلسات، خاصة حول العلاقات بين المنظمة والإذاعة، وشدد على التجويد في المادة، كما أمّن على فكرة إعداد برامج وتوزيعها على الإذاعات، وأكد على اهتمام المنظمة بالتوصيات والتوجيهات التي خرجت بها هذه الجلسة.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *