منتدى التطوير يناقش كفاءة مواقع المنظمة الإلكترونية

منتدى التطوير يناقش كفاءة مواقع المنظمة الإلكترونية

أقامت إدارة المناشط الحلقة الثانية من ملتقى التطوير الدورى الذى يناقش مختلف القضايا المتعلقة بالمنظمة وأنشطتها وجاءت هذه الحلقة تحت عنوان: (كفاءة مواقع المنظمة الالكترونية على الانترنت) قدم خلالها الأستاذ أحمد محمد أحمد اسماعيل مدير(موقع منارات إفريقيا الالكتروني) دراسة تحليلية عن خمسة من المواقع الالكترونية بالمنظمة وشارك بالنقاش الأستاذ السموءل الشفيع والأستاذ إبراهيم هارون والأمين العام لمنظمة الدعوة الاسلامية وقياداتها.

الاستاذ/ أحمد إسماعيل استعرض في بداية الجلسة أهداف الدراسة التقويمية والتى تتمثل في مدى ملائمة هذه المواقع للمعايير المهنية ومدى استفادة المؤسسات منها.

تناولت الورقة التقويمية جوانب مختلفة حول هذا المواقع بدأت بالجانب التحريري الذى شمل تحديث المحتوى وسلامة اللغة والأسلوب الصحفي والتصميم والتصنيف الموضوعي للقوائم والتفاعل والتواصل مع الجمهور، وحددت جوانب القصور فى هذا المسائل.

ثم تناولت الورقة الجوانب الإدارية لهذه المواقع خاصة فريق العمل الذى يديرها من حيث العدد والكفاءة والتأهيل والتخطيط والمتابعة.

ثم تعرضت الورقة للجوانب الفنية ومدى توفر الدعم الفني لهذا المواقع وذلك بالاستعانة بالمختصين فى هذا المجال.
ثم قدمت الورقة وجهة نظر مسئولي هذه المواقع حول أهم المشاكل التى تعوق العمل ولخصت آرائهم في قصور الدعم الفني وضعف الميزانيات وعدم وضوح الرؤية.
واختتمت الورقة بتقديم عدداً من التوصيات التى تعالج جوانب القصور وتسهم فى دفع وتطوير هذه المواقع.
المناقش الرئيسى الأول السموءل الشفيع ابتدر حديثة بالإشارة إلى عدم اهتمام المؤسسات بالمحتوى والقصور فى تحديد الاهداف المطلوبة وتحدث عن ضرورة الاهتمام بالبساطة وسهولة الوصول الى المواقع.
ودعا العاملين على أمر هذه المواقع بتقديم المحتوى المميز وذلك بالاستفادة من التجربة الطويلة للمنظمة فى إفريقيا.
الأستاذ إبراهيم هارون أشار إلى أن واجهة الموقع لابد أن تعبر عن أهداف المؤسسة كذلك أكد على ضرورة معرفة الجمهور والتوسع في اللغات والاستفادة من طلاب جامعة إفريقيا في مجال الترجمة واستخدام الهواتف الزكية فى الإنترنت.
الأمين العام للمنظمة أكد على ضرورة دعم وتعزيز هذا الجانب واقترح إمكانية قيام موقع واحد حتى نحقق اكبر عائد بأقل تكلفة خاصة المشاكل الاساسية لهذه المواقع تتعلق بالجوانب المالية.
الأخ عمر الجاز مدير المؤسسة الصحية اكد على أن المشاكل الاساسية هى مشكلة التمويل.
الشيخ أحمد جاد المولى من المؤسسة الافريقية للتعليم اشار الى أهمية وضرورة المواقع الالكترونية ودعا الى توحيد هذه الجهود بإقامة بوابة واحدة الأمر الذى يساعد على تقليل التكلفة وتسهيل الرقابة والمتابعة الفنية.
الاخ نائب الامين العام شكر الأخوة الذين قاموا بهذا الدراسة التى لفتت الجميع الى قضية مهمة وأكد على أهمية تثقيف العاملين بأهمية التعامل الالكترونى وأن هذا الجهود وضعت لبنة ورؤية يمكن الانطلاق منها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *